تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 لمحة تاريخية

صندوق التنمية الصناعية السعودي مؤسسة مالية حكومية ، أنشئت في عام 1394هـ (1974م) لتمويل ودعم وتنمية القطاع الـصناعي عن طريق تقديم قروض متوسطة أو طويلة الأجل لتأسيس مصانع جديدة أو تطوير وتحديث وتوسعة مصانع قائمة، إضافة إلى تقديم المشورة في المجالات الإدارية والمالية والفنية والتسويقية للمنشآت الصناعية بالمملكة.

يقوم الصندوق بدور ريادي ضمن مجموعة من المؤسسات الحكومية ذات العلاقة بالصناعة، لتحقيق أهداف وسياسات وبرامج التنمية الصناعية بالمملكة الموجهة لدعم القطاع الخاص في المجالات الصناعية المختلفة. ويعتبر الدعم المالي الذي يقدمه الصندوق للاستثمارات الصناعية ، أحد أهم ادوات دعم التنمية الصناعية بالمملكة.

وقد كان للاستجابة الجيدة من قبل القطاع الخاص في هذا الخصوص الأثر الفاعل في بناء وترسيخ القاعدة الصناعية بالبلاد. كما يوفر الصندوق للمشاريع المقترضة الاستشارات الفنية والإدارية والمالية والتسويقية والتي تسهم في رفع مستوى الأداء في هذه المشاريع وتساعدها في التغلب على المشاكل التي تواجهها.

ولقد اضطلع الصندوق في السابق، وبتكليف من مقام وزارة المالية والاقتصاد الوطني بإدارة البرنامج التمويلي الحكومي لتمويل شركات الكهرباء العاملة بالمملكة، حيث ساهم هذا البرنامج في إيصال الكهرباء لمناطق عديدة بالمملكة. وفي برامج مماثلة قام بإدارة برنامج تمويل مستودعات التبريد وبرنامج تمويل صناعات التمور، كما ساهم في دراسة وتحليل برنامج الدعم الحكومي للمستشفيات، ويقوم الصندوق في الوقت الحاضر بإدارة برنامج كفالة لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ويساهم الصندوق بصورة فاعلة في زيادة المعرفة عن قضايا الصناعة السعودية وطبيعتها بهدف تنميتها، ويجرى العديد من الدراسات القطاعية والصناعية والدراسات التسويقية التي تهتم بطبيعة الأداء والمعوقات في القطاع الصناعي، كما يهتم بصفة خاصة بدراسة المواضيع الاستراتيجية ذات العلاقة بالقطاع الصناعي.

كما يقوم الصندوق بتوظيف وتدريب وتأهيل كوادر وطنية ومهنية وفنية ذات مستواً عالٍ من التأهيل والخبرة، ويشمل تأهيل الكوادر الوطنية العديد من مجالات العمل الإداري والفني والمهني.

.