تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 دراسة الجدوى الاقتصادية

​​​​​​​​​​

​عند إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية يجب اتباع التعليمات الواردة أدناه إذ أن هذه المعلومات حيوية جدا لتقييم المشروع مع ملاحظة أن الصندوق لا يطلب إلا المعلومات التي يتعين توفرها لدى أي مستثمر حريص قبل اتخاذ قراره بالاستثمار و عند وجود أي صعوبة في تفسير أي من المعلومات المطلوبة فيرجى الاتصال بالصندوق لتلقي الاستشارات اللازمة في هذا الصدد و هذه المعلومات هي :

1) المعلومات التسويقية المطلوبة                                                       
2) المعلومات الفنية المطلوبة
3) المعلومات المالية المطلوبة
4) معلومات أخرى مطلوبة

 

المعلومات التسويقية المطلوبة

يرجى ملاحظة أن المعلومات المطلوبة فيما يلي يجب تطبيقها على الأسواق المستهدفة كل على حدة سواء أكانت محلية أو خليجية أو أسواقا أخرى عالمية ( تصدير ).

1 -المنتج

ينبغي وصف المنتج (المنتجات ) وصفاً شاملاً واضحاً يبين أحجامه و أوزانه و مقاساته و نوع و شكل العبوة التي يباع بها للمستهلك و كذلك لتاجر الجملة إذا كانت هذه المنتجات تباع لتجار الجملة و اسمه و علامته التجارية و استخداماته و موجز عن المواد الخام الداخلة في تصنيعه . أما إذا كان المشروع يعتزم إنتاج أكثر من صنف فينبغي إيراد وصف مفصل و دقيق لتشكيلة المنتجات و أية تغييرات يعتزم إدخالها عليها خلال عمر المشروع و تحديد البرنامج الإنتاجي المقترح للسنوات الخمس الأولى من الإنتاج . كما ينبغي أن يشفع هذا الوصف بما يتوفر عند صاحب المشروع من عينات و صور و كتيبات ، و ينبغي كذلك إيراد بيان مفصل عن المواصفات و المقاييس المطبقة في تصنيع تلك السلعة و تحديد المواصفات التي يعتزم المشروع الاعتماد عليها. 

2 -العرض :

ينبغي بيان مصادر العرض الحالية للمنتج في السوق السعودي و أي أسواق خارجية يعتزم المشروع التصدير إليها، أي تحديد المنتجين المحليين مع ذكر طاقاتهم الإنتاجية ، و تحديد الكميات المستوردة و البلدان المصدرة ، و أصناف منتجاتها و حصتها التقديرية في السوق ، و كذلك ذكر أسماء و عناوين و أرقام الهواتف أو الفاكسميل لهذه المصانع الوطنية و الوكلاء و الموزعين في المملكة مع إرفاق قائمة بما يتعلق بها من بيانات مستمده من قائمة المشاريع المرخصة من وزارة الصناعة . إن الهدف من هذه المعلومات رسم صورة شاملة لوضع العرض الحالي للسلع المزمع إنتاجها ، لذا يلاحظ أهمية تحديد مصادر المعلومات المقدمة للتأكد من صحتها .
  
3- الطلب

يُفترض عموماً أن حجم الطلب في أي سنة يتكون من حاصل جمع مبيعات المنتجين المحليين مع الواردات ناقصاً الصادرات و المعاد تصديره ، و ينبغي كلما أمكن عند تقدير حجم الطلب التاريخي للمنتج تقديم أدلة مساندة من مصادر معترف بها كإحصاءات التجارة الخارجية التي تصدرها مصلحة الإحصاءات العامة التابعة لوزارة التخطيط ، و إحصاءات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية .
كما ينبغي إيراد بيان بالمبيعات السابقة لصاحب المشروع إن كان له نشاط سابق ، و للشريك الأجنبي إن وجد ، على أن يشتمل البيان على المبيعات للسوق المحلية أو أي أسواق خارجية يعتزم التصدير إليها . أما في حالة تحديد الطلب بطرق أخرى فيجب شرح تلك الطرق شرحاً وافياً.
ينبغي أن يشتمل تحليل الطلب التاريخي على السنوات الخمس الماضية موزعة كلما أمكن حسب المناطق الإقليمية في المملكة . أما إذا كان المشروع يعتزم الاقتصار على تسويق المنتج في منطقة معينة فيجب التركيز على هذه المنطقة مع إعطاء صورة عامة عن الطلب في المملكة عموماً . و إذا كانت منتجات المشروع موجهة إلى أسواق و قطاعات استهلاكية مختلفة ( مثل أسواق التجزئة أو الجملة أو خدمات التموين الغذائية أو القطاعات الحكومية ) فينبغي إيراد بيان مفصل لحصة كل قطاع و كذلك إيراد بيان مماثل للأسواق الخارجية إن كان المشروع يعتزم التصدير.
أما بالنسبة للطلب المستقبلي فيجب تقدير حجم ذلك الطلب طوال الفترة التي تشملها دراسة الجدوى موزعاً وفقاً لكل قطاع أو منتج ، على أن يشار إلى الأساليب المستخدمة في التوصل إلى هذه التقديرات و الافتراضات التي بنيت عليها علماً بأنه يمكن استخدام أكثر من أسلوب في تقدير حجم الطلب المستقبلي و ملاحظة أنه من المعتاد أن يقوّم الصندوق الطلبات الاستثمارية التي ترد إليه على ضوء ظروف السوق في منطقة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بأسرها .

4 - الإستراتيجية التسويقية:  

ينبغي إيراد موجز عن تصور المستثمرين للمشروع مع تحديد الأسواق التي يرمي إليها و مواضع القوة التي يستند عليها ، و المزايا التنافسية الرئيسية المتاحة له مع الإشارة هنا إلى خبرة أصحاب المشروع في المجال الذي يقع المشروع في نطاقه و في أي نشاط له صلة به.
( يمكن الاستفادة من إصدار الصندوق عن إرشادات خطة التسويق )
 
5 - الأسعار

ينبغي إيراد بيان بالأسعار السائدة للمنتج في السوق المحلية و أي أسواق أخرى لها صلة بالمشروع و أن يكون البيان وفقاً للمناطق و المدن الرئيسية حسب الأهمية و كذلك سعر بيع المنتج من المصانع المحلية و سعر استيراده (سيف ) شاملاً التكلفة والتأمين والنقل ، وسعر بيعه بالجملة والتجزئة . كما ينبغي إيراد أسعار البيع التي يعتزم اصحاب المشروع بيع منتجاتهم على أساسها و الإستراتيجية التسعيرية التي بنيت عليها و ذلك لكل منتج . مع تحديد سعر بيع كل من الموزع و تاجر الجملة و تاجر التجزئة و نسبة الربح المتاحة لكل منهم ، و كذلك الأسعار التي سبق لأصحاب المشروع بيع هذا المنتج بها إن كان سبق لهم ذلك . 
 

6 -   المبيعات المتوقعة و حصة السوق : 

ينبغي بيان تفاصيل الكميات المتوقع بيعها سنوياً إلى أن يتم بلوغ كامل الطاقة الإنتاجية الممكن تحقيقها و تقدير الحصة التي يتوقع المشروع الاستحواذ عليها في السوق سنوياً بناءاً على تقديرات مبيعاته و الحجم المتوقع للطلب على أن يوضع هذا التقدير وفقاً لكل منتج ( أو منتجات) و قيمتها ولكل قطاع استهلاكي و لكل سوق أو منطقة . كما ينبغي إن كان سبق لأصحاب المشروع بيع منتجات مماثلة ذكر الحصة التي استحوذ عليها فعلياً و المبيعات التاريخية بالقيمة و الكميات للأعوام الماضية.
 
7 - المنافسة : 

ينبغي ذكر المنافسة الداخلية و الخارجية التي سوف يتعرض لها المشروع مع ذكر المنتجات المنافسة و أسعارها و الأسماء التجارية و حصة كل منها في السوق و الكيفية التي تؤثر بها المنافسة على قدرة المشروع على تحقيق الحصة التي يرمي إليها مع ذكر مواضع القوة و الضعف لكل منافس على حدة.
 

8 -  التوزيع


ينبغي تحديد الكيفية التي سيصل بها المنتج من المصنع إلى المستهلك النهائي و قنوات التوزيع التي يعتزم اتباعها و مستوى هذه القنوات بالمقارنة مع مثيلاتها لدى المؤسسات المنافسة . كما ينبغي تحديد أساليب النقل و التخزين التي يعتزم المشروع استخدامها و تكاليفها و الجهة التي تتحمل دفعها.
 
9 - الهيكل الإداري و التوزيع :

ينبغي تحديد الهيكل الإداري لإدارة التسويق و المبيعات المقترحة للمشروع مع ذكر عدد الأفراد و مؤهلاتهم و خبراتهم و جنسياتهم و مسؤولية كل منهم و إرفاق صورة من بيان هذه المؤهلات و الخبرات للأشخاص الذين تم تعيينهم أو ترشيحهم لهذه المناصب .
 
10 - ترويج المبيعات و الدعم التسويقي

ينبغي تقديم خطط مفصلة للإعلان و الأساليب الأخرى التي يعتزم المشروع الاستعانة بها لترويج المبيعات على مستوى الموزعين و المستهلك النهائي ، مع تحديد الميزانية المخصصة لذلك و نسبتها إلى قيمة المبيعات المقدرة موزعة حسب نوع وسيلة الإعلان المزمع استخدامها . و ذكر الأُسس التي بنيت عليها هذه الخطط و تقديرات الإنفاق عليها . كما ينبغي على وجه التحديد إيراد أية معلومات تتعلق بالخطط و الميزانيات لطرح المنتج في السوق.
 

11-  الاتفاقيات التسويقية

ينبغي إرفاق نسخ من أية اتفاقيات تسويقية ( مثل اتفاقيات الوكالات أو التمثيل التجاري أو التوزيع أو العلامة التجارية ) مما تم إبرامه نهائياً أو مبدئياً سواء مع شركات محلية أو أجنبية مع تحديد الفائدة التسويقية المرجوة من هذه الاتفاقيات.


المعلومات الفنية المطلوبة

1 - المنتج :

1)

 وظيفة المنتج و مجال استخدامه أو استهلاكه.

2)

 وصف لكل منتج و مكوناته فنياً مع إرفاق رسوم تخطيطية و صور فوتوغرافية لكل منتج أو عينات مشابهه إذا أمكن.

3)

 في حالة التصنيع الجزئي ما هي الأجزاء المصنعة التي سيتم شراؤها مصنعة ؟

4)

 هل سيكون المنتج جاهزاً للاستخدام لدى مغادرته المصنع أم يتطلب أعمالاً أخرى من قبل المصنع كالتركيب و التجميع في الموقع ؟

5)

 ما هي المواصفات السعودية أو العالمية التي سيتم تصنيع المنتج وفقاً لها و ما هي تفاصيلها ؟ علماً أن هذه المواصفات تشمل المواد الخام المستعملة و المنتج النهائي كما أنها تحدد طرق الاختبار و مراقبة الجودة.

6)

 التعبئة و التغليف – بيان مواد التغليف وعلب الكرتون و الصناديق و منصات التحميل الناقلة.

7)

 هل المنتج جديد بالكامل أم هو مشابه لمنتجات أخرى متوفرة محلياً و هل هو قابل للتعديل إذا اقتضت الضرورة ذلك ؟

2 -  طريقة التصنيع

1) 

وصف كل مرحلة من مراحل التصنيع ابتداء من المواد الخام إلى الإنتاج الجاهز على أن يتضمن ذلك تحديد وظيفة كل قطعة من المعدات اللازمة ( مثلاً مكبس تشكيل القطع المعدنية المنحنية ، غلاية بخار للتسخين ، منشار لقص الأخشاب.)

2)

رسم مفصل يوضح خط سير كل مادة من المواد الخام خلال مراحل التصنيع المختلفة.

3)

مخطط تفصيلي ذو مقياس رسم يوضح موقع الآلات و المعدات داخل مبنى المصنع ويبين كذلك مناطق تخزين المواد الخام و المواد تحت التصنيع و المنتجات الجاهزة و موقع ورشة الصيانة و المختبر .. الخ .

4)

يُوَضّح في المخطط التفصيلي أعلاه عدد العاملين المحددين لكل آلة خلال وردية العمل و يجب أن تتفق خطة التوزيع هذه مع عدد العمال حسب المهارات المختلفة و الذي سيتم بيانه فيما بعد بقائمة العمال و رواتبهم

5)

وصف المعدات الخاصة بمعالجة المخلفات الصناعية غير المرغوب فيها ( المحارق اللازمة لحرق الفضلات و وحدات معالجة المخلفات السائلة و أجهزة تنقية الهواء.)

6)

بيان أساليب التحكم بالبيئة داخل المصنع و اللازمة لعمليات التصنيع (مثلاً تحتاج صناعة النسيج و الورق إلى تحكم جيد بدرجة الحرارة و نسبة الرطوبة و تحتاج صناعة المواد الغذائية إلى احتياجات صحية وقائية و تتطلب صناعة الغازات السامة إلى اتخاذ إجراءات أمان لحماية العمال و الصحة العامة كذلك فإن صناعة المواد شديدة الاشتعال تتطلب تركيزاً خاصاً على توفير معدات مكافحة الحريق) هذا و يجب إدراج تكاليف هذه المعدات و الإجراءات إما في تكاليف مباني المشروع أو تكاليف المعدات.  

7)

بيان أساليب معالجة مخلفات المصنع سواء كانت غازية أو سائلة أو صلبة لجعلها مطابقة للمواصفات المتبعة من قبل الهيئات الحكومية مثل هيئة حماية البيئة و الحياة الفطرية و الهيئة الملكية للجبيل وينبع و إدارة المدن الصناعية في المملكة .

3 -  طاقة المشروع الإنتاجية  :

1)

يجب إيضاح الطاقة الإنتاجية السنوية المركبة و المتعاقد عليها مع مورد الآلات مع شرح لطريقة احتساب هذه الطاقة و الأسس التي تم احتسابها عليها (مثلاً احتسبت على أساس إنتاج 1،000وحدة صغيرة و 100 وحدة كبيرة من منتج (أ) سنوياً) هذا و يجب إيضاح الطاقة المركبة للمشروع .

2)

إيضاح عدد ورديات العمل و ساعات العمل السنوية منسوبة إلى الكميات أعلاه و الارتفاع التدريجي للطاقة الإنتاجية كل عام ابتداءاً من مباشرة عمليات الإنتاج.

4 - الآلات و المعدات: 

1) 

يتعين تقديم قائمة كاملة و مفصلة بالآلات والمعدات .

2)

يفصل كل بند من حيث الشركة الصانعة و النوع و الطراز و الوزن مع بيان ما إذا كان قد تم الحصول عليه عن طريق وسيط أم مباشرة من الشركات الصانعة و ترفق الكتيبات التفصيلية بهذا الشأن.

3)

يبين السعر لكل بند واصلاً إلى أقرب ميناء (سيف ) من خلال فاتورة شراء في حالة الشراء الفعلي أو بموجب فاتورة مبدئية و يجب إرفاق كشف تكاليف النقل المحلي و مصاريف التركيب ، هذا و لا تقبل المشاريع التي تقدم بشأنها عروض بمبلغ مقطوع ( تسليم المفتاح ) إلا إذا كان هناك تفصيل كامل لجميع البنود و تكاليفها .

4)

في حالة عدم اختيار بند معين بصورة نهائية يجب توفير معلومات حول البدائل المختلفة.

5)

تُبيّن المعدات الخاصة بمكافحة الحريق و تكييف الهواء ومعالجة المياه و أجهزة الأمان و مولدات الطاقة الاحتياطية و أجهزة المختبر .. إلخ ضمن البند أعلاه ، مالم تكن مضمنة تحت تقديرات المباني .

6)

تُبيّن معدات النقل الداخلية الخاصة بالمصنع كالرافعات القنطرية المتحركة و الرافعات أحادية السكة و معدات الرفع الثابتة و منصات التحميل ضمن البند أعلاه.

7)

يتعين إدراج الكمية المناسبة من قطع الغيار اللازمة و تكاليفها خلال السنة الأولى من التشغيل على الأقل .

8)

يجب إرفاق ثلاثة عروض أسعار مفصلة للآلات و المعدات توضح المواصفات الفنية مصحوبة بالكتالوجات وتحديد العرض الذي تم اختياره و الأسباب التي تم اختياره على أساسها .

5 -  المباني : 

1) 

مخطط يحدد موقع المصنع سواء كان في المدينة الصناعية أو خارجها.

2)

مخطط لموقع المصنع بحيث يبين حدود الموقع و الطرق القريبة مع وجود مساحات كافية لمباني المشروع بالإضافة إلى بيان المنشآت المساندة المقترحة .

3)

مخطط لموقع المصنع بحيث يبين أماكن التوصيلات بالمنافع الرئيسية ( تمديدات المجاري و المياه والكهرباء )

4)

رسومات المباني بحيث تُبين المساحة و القطاعات الرأسية و العرضية و التي توضح أساليب و مواد البناء لمكونات المبنى و الأرضيات و الأساسات.

5)

مواصفات موجزة للمعالم الرئيسية للمباني .

6)

مخطط يوضح تجهيزات و معدات السلامة و كافة التدابير اللازمة لضمان سلامة المصنع و العاملين به من مخاطر الحريق أو أي مخاطر أخرى قد تنطوي عليها عمليات التصنيع .

7)

يتعين الحصول على عروض شاملة بأسعار الأعمال المدنية و المباني على ألا يقل عددها عن ثلاثة عروض مقابل مواصفات تفصيلية أو جدول بالكميات ، هذا و لا تقبل العروض التي تتضمن مبلغاً مقطوعاً .

8)

في حالة عدم اشتمال العروض أعلاه على أعمال تجهيز الموقع فيجب تقديم عروض خاصة لهذه الأعمال مثل :
-
إخلاء و تنظيف الموقع.
-
الحفريات .
-
الردميات .
-
أعمال أخرى متعلقة بتجهيز الموقع .

6 - وسائل النقل :
 ​

توضع قائمة بوسائل النقل اللازمة بحيث تتضمن شاحنات النقل و سيارات الموظفين و سيارات نصف النقل و الرافعات الشوكية الآلية و اليدوية على أن يتم بيان صناعة و نوع و سعر كل منها بالإضافة إلى شرح سبب الاحتياج لوسائل النقل مع ملاحظة أن احتياج المشروع لوسائل النقل يجب أن يكون متوافقاً مع الكميات المتوقع تسويقها من منتجات المشروع في السنوات الأولى و المناطق التي سيتم تسويق المنتج فيها ، مع العلم أن الصندوق لديه بعض الاستثناءات / التحفظات على أهلية بعض وسائل النقل للتمويل .

 

7 - الأثاث و التجهيزات :

توضع قائمة بالاحتياجات اللازمة للأثاث و التجهيزات المكتبية بحيث تتضمن الأثاث المكتبي و أثاث وتجهيزات المطعم و أجهزة الكمبيوتر و نظام الهاتف و الآلات الطابعة و آلات التصوير.. الخ .
 
8 -  العمالة :

1)

بالإضافة إلى المخطط التفصيلي الذي يوضح مواقع عمال المصنع ، يجب توفر كشف شامل بكافة الأشخاص الذين سيتم استخدامهم بحيث يتضمن هذا الكشف : المسمى الوظيفي و الراتب الأساسي الشهري و كافة المصاريف الإضافية كالضمان الاجتماعي و تذاكر السفر و السكن و المكافآت .

2)

يُبين مصدر عمالة المصنع ( الاستقدام من الخارج .. التوظيف المحلي .)

3)

يُقدم وصف لإجراءات تدريب الموظفين و خطة السعودة .

9 -  المواد الخام الأولية 

1)

قائمة بجميع المواد الخام والتعبئة و التغليف مع بيان مصدرها أو مصادر شرائها البديلة بحيث تتضمن هذه القائمة أيضاً السعر الحالي للوحدة و الأسعار المتوقعة خلال السنة الأولى من الإنتاج مع إرفاق ثلاثة عروض أسعار للمواد الخام.

2)

يجب أن تتضمن القائمة أعلاه المواد الجاهزة و المشتريات النصف مصنعة المستخدمة في التصنيع ( كالمضخات و المحركات و المفاتيح و المفصلات و الأقفال .. إلخ.)

3)

يُبين حساب مفصل لتكلفة المواد الخام و التعبئة و التغليف لكل وحدة و منتج على حدة بحيث يذكر كمية كل مادة خام و مواد التعبئة والتغليف التي تدخل في تصنيع وحدة واحدة من المنتج .

4)

يُبين الاستهلاك السنوي من المواد الخام اللازمة للطاقة الإنتاجية المرخصة .

5)

يُضاف إلى حساب تكلفة المواد الخام و التعبئة و التغليف حساب نسبة الفاقد خلال عمليات التصنيع.

6)

يتعين توفير خطة و وصف لأساليب الشراء للمواد الخام ، متضمنة شراء كميات كافية من المواد الخام لتفادي التأخير في الشحن أو تقلبات الأسعار مع بيان تقديرات للمخزون .

10 - المنافع

1)

بيان تقديري لكمية المياه المطلوبة و مصدرها و نوعها و تكلفتها .

2)

بيان الطاقة الكهربائية المطلوبة للآلات و المعدات و الإنارة و التكييف ..إلخ بالكيلو وات خلال ساعات العمل و بيان مصدرها مع ذكر القدرة المركبة لمحطة التحويل في المصنع.

3)

بيان كمية المحروقات اللازمة لعمليات التصنيع والتشغيل ( مثل الغلايات البخارية و المولدات الكهربائية و السيارات .. إلخ )

11 - اتفاقيات الترخيص و الامتياز : 

1)

 يتعين تقديم صورة عن أية اتفاقية فنية أو اتفاقية ترخيص ( امتياز ) فيما يخص المشروع إن وجدت .

2)

يجب أن توضّح الاتفاقية مبلغ الرسوم المقدمة و الرسوم السنوية و الأسس التي احتسبت عليها كنسبة من المبيعات ، الطاقة الإنتاجية ، الأرباح الصافية ، أو أية معايير أخرى .

3)

يجب أن تُحدد الاتفاقية مسؤولية الجهة المرخصة و مدى مشاركتها في الإدارة الفنية و الخدمات الفنية للتركيب و التشغيل و الصيانة و حقوق التصميم و الرسومات و المعرفة الفنية مع إيضاح التغييرات المقترحة بصددها .

 12 - مصاريف التأسيس(ما قبل التشغيل) :

المعلومات المالية المطلوبة

1)

موجز للتكلفة الإجمالية للمشروع .

2)

مصادر تمويل المشروع من قروض تجارية و قروض خاصة و رأسمال المشروع و مصادر أخرى.

3)

تقديرات مالية مفصلة للسنوات القادمة بحيث تشتمل على الميزانيات العمومية و حسابات الربح والخسارة و حسابات التدفق النقدي ( البيانات التقديرية عن الأرباح و الخسائر و الميزانية و التدفق النقدي يجب أن تغطي الأجل المقترح لقرض الصندوق و أن لاتقل عن خمس سنوات ).

4) 

المؤشرات المالية مثل النسب المالية و حسابات نقطة التعادل و حساب معدل العائد الداخلي و القيمة المضافة .. إلخ .

5)

عند إعداد التقديرات المالية ينبغي أن يوضع في الاعتبار ما يلي :
-
لا يسمح بتوزيع الأرباح في الفترة التي تسبق بدء سداد أقساط قرض الصندوق ، كما أن الحد الأعلى للأرباح المسموح بتوزيعها يحب أن لا يتعدى 25% من رأس المال المدفوع أو مجموع أقساط قرض الصندوق السنوية في سنة التوزيع أيهما أقل .
يجب ألا يقل رأس المال المستثمر عن 25% من تكلفة المشروع و قد يرى الصندوق زيادة هذه النسبة حسب التحليل المالي للمشروع.
لتخفيف الأعباء المالية على المشروع يسمح عادة بأن يتم سحب التمويل من المصارف التجارية بعد صرف كامل رأس مال صاحب المشروع و بعد صرف قرض الصندوق ، و لا يمانع الصندوق من البدء بسداده قبل قرض الصندوق .
-
يجب أن تكون التقديرات مبنية على أساس التكلفة الحالية و يجب ألا يتضمن ذلك أي عناصر زيادة في التكاليف أو الأسعار في السنوات القادمة .
-
يجب أن تكون الافتراضات المتعلقة ببنود حساب الربح و الخسارة و الميزانية العمومية واضحة .
-
يجب أن يكون المشروع مجدياً اقتصادياً بحد ذاته دون احتساب أي رسوم جمركية أو أي إعانة حكومية متوقعة للمشروع .
-
يجب إيضاح الأسلوب المحاسبي و النسب التي سيتم اختيارها لحساب استهلاك الأصول الثابتة و إطفاء مصاريف التأسيس و الصيانة .
-
يجب إيضاح أي مصاريف أخرى لازمة لتشغيل المصنع.

معلومات أخرى مطلوبة

1)

 يذكر في مقدمة الدراسة وصف عام للمشروع و يتطرق إلى ذكر عناصر المشروع و أهدافه و خصوصا بالنسبة لمشاريع التوسعة حيث يجب وصف الترابط و التكامل بين المشروع الحالي و مشروع التوسعة من حيث المنشآت و المعدات و المنتجات و الطاقات الإنتاجية و بصورة عامة فإن وصف المشروع هو ملخص للتفاصيل و الاستنتاجات الواردة في دارسة الجدوى من النواحي التسويقية و الفنية و المالية .

2)

 خبرة أصحاب المشروع في المجال المقترح للتمويل أو أي مجالات أخري لها علاقة . و يشمل ذلك تاريخ بداية أعمال صاحب المشروع و أنواعها و مجالاتها و قنوات التوزيع التي يملكها و مواقعها و أحجامها.

3) 

وصف هيكل الإدارة المقترحة مع إرفاق رسم بياني يوضح التسلسل الإداري .

4)

 يتعين توفير شرح مفصل لطبيعة عمل الموظفين التنفيذيين و المسئولين الفنيين مع ذكر مسمياتهم الوظيفية و إرفاق سيرة ذاتية مفصلة عن كل مسؤول إذا كان قد تم تعيينه .

5)

 يتعين تقديم خطة كاملة لسعودة الوظائف في المشروع سواء كانت فنية أو تسويقية أو مالية أو إدارية . و يجب أن تشتمل هذه الخطة على التقدير الزمني لشغل هذه الوظائف بموظفين سعوديين مؤهلين و كذلك خطة التدريب للارتقاء بمستوى العمالة الوطنية و إذا كانت هناك وظائف لا يمكن شغلها بمواطنين سعوديين في القريب العاجل فيجب ذكرها و ذكر الأسباب الداعية لذلك.

6)

تحديد الجدول الزمني لتنفيذ المشروع بالتفصيل من بداية التنفيذ و حتى الإنتاج التجاري .

 

اضف تعليق