صندوق التنمية الصناعية السعودي يشارك في ملتقى ومعرض الفرص الاستثمارية بالرياض





ضمن مشاركة صندوق التنمية الصناعية السعودي في ملتقى ومعرض الفرص الاستثمارية الذي نظمته غرفة الرياض بالتعاون مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض خلال الفترة 15-17/7/1436هـ ،قدم نائب مدير إدارة الائتمان بالصندوق الأستاذ/ أحمد بن عبدالعزيز القويز ورقة عمل بعنوان "المتطلبات والإجراءات للحصول على قرض صناعي" والتي استعرض فيها إجراءات ومراحل طلب القرض الصناعي من مرحلة التقديم إلى صرف دفعات القرض. بالإضافة إلى الآليات الخاصة بتمويل المشاريع الصغيرة ومنحها مزيداً من المرونة في التعامل من خلال إجراءات دراسة طلبات القروض المقدمة وسرعة البت في تمويلها وكذلك استحداث استمارة طلب القرض للمشاريع الصغيرة كبديل لدراسة الجدوى الاقتصادية. كما تطرق الى دور الصندوق في دعم وتحفيز الاستثمار في القطاع الصناعي من خلال تقديم القروض للمشاريع الصناعية ومشاريع الخدمات الصناعية والمشاريع المساندة للقطاع الصناعي ، وكذلك توفير العديد من الاستشارات الفنية والإدارية والمالية والتسويقية للمشاريع المقترضة. 

كما أشار الأستاذ/ أحمد القويز إلـى سلسلة من المبادرات والحوافز المقدمة للقطاع الصناعـي والتـي من بينها رفع نسبة تمويل المشاريع في المناطق والمدن الواعدة لتصل الى 75% من تكلفة المشروع ، وتمديد فترة السداد لتصل الى 20 سنة ، بالإضافة إلى رفع الحد الأقصى للقروض الصناعية المقامة في هذه المناطق إلى 1.2 مليار ريال مقابل 900 مليون ريال لقروض الصناعات المقامة في المدن الرئيسية. إلى جانب ذلك تطرق الأستاذ/ القويز إلـى الآلية التي يتبعها الصندوق في تمويل القطاع الصناعي والتي تعتمد على التحليل المالي الائتماني الدقيق ووضع المعايير المناسبة لضمان القرض ، والتي أثبتـت نجاحهـا علـى مــــدى 41 عاما توجـت بصافي قروض تمويلية بنحو 100.5مليار ريال ، سدد منها 50.3 مليار ريال وبلغت قيمة القروض القائمة حوالـي 30.9 مليار ريال.

وتجدر الإشارة إلـى أن جناح الصندوق في المعرض المصاحب للملتقى قد حظــي بإقبال من رواد الأعمال والمهتمين بالقطاع الصناعي ، والذي قدم فيه ملخص عن كيفية الحصول على قرض صناعي وآلية التقديم الإلكتروني من خلال موقع الصندوق (www.sidf.gov.sa).








اضف تعليق