صندوق التنمية الصناعية يعرض المزايا والحوافز المقدمة في المناطق الواعدة خلال منتدى أبها للاستثمار

52 مشروعاً صناعياً في منطقة عسير بإجمالي قروض معتمدة 1,090 مليون ريال

صندوق التنمية الصناعية يعرض المزايا والحوافز المقدمة في المناطق الواعدة خلال منتدى أبها للاستثمار

 

 

استعرض صندوق التنمية الصناعية السعودي أعماله خلال منتدى أبها للاستثمار والذي أقيم تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير ونظمته الغرفة التجارية الصناعية في أبها.

وقدم مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي بالصندوق الامير المهندس/ منصور بن سعد بن فرحان آل سعود عرضاً خاصاً عن دور الصندوق في دعم الصناعة بالمناطق الواعدة ومنها منطقة عسير كنموذج واعد في القطاع الصناعي. وتضمن العرض أرقاماً وإحصاءات عن المشاريع الممولة ونوعها في كافة مناطق المملكة، إضافة إلى نسبة واشتراطات التمويل، كما تم استعراض نشاط الصندوق التمويلي للمشاريع الصناعية، حيث بلغ إجمالي القروض المعتمدة مع نهاية عام 1436هـ أكثر من 3.878 قرضاً، في حين بلغت المشاريع المعتمدة للتمويل 2.812 مشروعاً ، أما إجمالي قيمة القروض المعتمدة بلغ 124 مليار ريال، وصافي قيمة القروض المعتمدة 106 مليار ريال.

وتطرق الامير منصور آل سعود خلال العرض إلى القروض المعتمدة لمنطقة عسير حتى نهاية شهر ذو الحجة من عام 1436هـ، وبلغ إجمالي القروض المعتمدة في المنطقة 54 قرضاً، لإقامة 52 مشروعاً صناعياً، بإجمالي قروض معتمدة 1,090 مليون ريال.

كما قدم المميزات النسبية لمنطقة عسير في الاستثمار الصناعي ومنها: الثروة الزراعية التي تفتح المجال للكثير من المنتجات الصناعية، وكذلك مجاورتها لمناطق جازان ونجران والباحة وقربها النسبي من مناطق كبيرة كالرياض ومكة المكرمة، وإمكانية التصدير إلى اليمن، وقدرة المنطقة على التصدير عبر مينائي جازان وجدة، ووجود عدد من كليات التقنية في كل من أبها وبيشة وخميس مشيط مع توافر كوادر مهنية فنية سعودية، مشيراً أن نسبة التمويل للمشاريع في المنطقة تصل إلى 75% من التكاليف الرأسمالية للمشاريع وفترة سداد تصل إلى 20 عاماً.

وأكد في ختام مشاركته على أن الأنشطة الاستثمارية الصناعية ذات الأولوية للإقراض بمنطقة عسير هي المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية، وسيتبنى الصندوق آلية للتمويل تعتمد على التحليل المالي الائتماني الدقيق ووضع المعايير المناسبة لضمان القرض، علماً أن الآلية التي يتبعها الصندوق في هذا المجال أثبتـت نجاحهـا علـى مــــدى 42 عاماً توجـت بصافي قروض تمويلية بنحو 106 مليار ريال.

 

اضف تعليق