صندوق التنمية الصناعية السعودي يعتمد إقراض ثمانية مشاريع بلغ إجمالي استثماراتها (3.2) ملـيار ريـال وبلـغ مجموع القروض المعتمدة لها (1.2) مليار ريال

صرح سعادة مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي الأستاذ / علي بن عبدالله العايد أن مجلس إدارة الصندوق برئاسة معالي الدكتور/ عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، اعتمد في جلسته التي عقدت يوم الثلاثاء 26/12/1432هـ ثمانية قروض تبلغ قيمتها (1.230) مليون ريال وذلك للمساهمة في إقامة خمسة مشاريع صناعية جديدة وتوسعة ثلاثة مشاريع قائمة بلغ إجمالي استثماراتها (3.221) مليون ريال.

كما أفاد الأستاذ / على العايد أن من بين هذه القروض المقدمة للمشاريع الصناعية الجديدة قرض قيمته (600) مليون ريال لتمويل مشروع صناعي في مدينة الجبيل الصناعية لتقديم خدمات متعددة لمجمع صناعي تتضمن إنتاج مياه صناعية لأغراض التبريد ومياه معالجة وبخار ماء وهواء سائل وهواء مضغوط وغاز الوقود ومياه منزوعة الأملاح المعدنية ومياه صالحة للشرب ونظام الإمداد بالطاقة الكهربائية وذلك بقيمة استثمارية تبلغ (1.898) مليون ريال ، ويأتي هذا القرض في إطار سياسة الصندوق الرامية إلى تشجيع إقامة المرافق المساندة وتجهيزات البنية التحتية في المناطق الصناعية . كما اعتمد المجلس قرضاً آخر تبلغ قيمته (137) مليون ريال لإقامة مشروع صناعي في مدينة رابغ باستثمارات تبلغ قيمتها (246) مليون ريال لإنتاج نسيج بولي بروبيلين غير مغزول .

وانطلاقاً من توجه الصندوق بدعم مشاريع الإسكان الصناعي بالمدن الصناعية لتوفير بيئة أكثر مناسبة للموظفين والعمالة بالمصانع ولتخفيض تكاليف النقل، أشار الأستاذ / العايد أن المجلس اعتمد قرضاً قيمته (26) مليون ريال لتمويل مشروع إنشاء مجمع سكني لعمال المشاريع الصناعية يتألف من (524) غرفة للإيجار ومرافق الخدمات اللازمة لها في المدينة الصناعية الثانية بالرياض باستثمارات تبلغ قيمتها (54) مليون ريال .

كما اعتمد المجلس قرضاً قيمته (23.5) مليون ريال لتمويل مشروع صناعي لإنتاج الخرسانة الجاهزة بالرياض تبلغ استثماراته (49) مليون ريال، وقرضاً آخر قيمته (11) مليون ريال لتمويل مشروع صناعي في منطقة الخير الصناعية بالدمام لإنتاج بطاريات النيكل كادميوم وبطاريات الرصاص الحمضية ذات الصمام المنظم ، وذلك باستثمارات تبلغ (23) مليون ريال .

وأوضح الأستاذ/  العايد أن قروض مشاريع التوسعة شملت قرضاً قيمته (221) مليون ريال لتمويل توسعة مشروع صناعي في المدينة الصناعية الثانية بالدمام يقوم بإنتاج الورق المستخدم في إنتاج الكرتون المضلع باستثمارات تبلغ قيمتها (511) مليون ريال .

 وقرضاً آخر قيمته (122) مليون ريال لتوسعة مشروع صناعي في مدينة الجبيل الصناعية بقيمة استثمارية تبلغ (254) مليون ريال يقوم بإنتاج نسيج غير مغزول من ترفثيلات البولي إيثيلين ونسيج غير مغزول من البولي بروبيلين. بالإضافة إلى قرض قيمته (89) مليون ريال لتمويل توسعة تبلغ استثماراتها (185) مليون ريال لمشروع صناعي في المزاحمية يقوم بإنتاج الأسمنت الأبيض .

وفي الختام أكد سعادة الأستاذ/ علي بن عبدالله العايد أن إدارة الصندوق تحرص على مواصلة تنشيط الاستثمار في القطاع الصناعي المحلي وذلك من خلال تكثيف المساندة المستمرة للمستثمرين في هذا القطاع وتقديم الاستشارات الإدارية والفنية والمالية والتسويقية بالإضافة إلى تقديم التمويل من خلال سياسة الإقراض المعتمدة والتي تهدف إلى تسهيل الإجراءات وسرعة الإنجاز مع الحفاظ على المهنية العالية في تقويم المشاريع المتقدمة للإقتراض من الصندوق .

 

 

 

اضف تعليق