صندوق التنمية الصناعي السعودي يقرض 22 مـشروعاً 1.2 مليار ريال

 

اعتمد صندوق التنمية الصـناعية السعودي إقراض 22 مشروعا صناعيا لإقامة وتوسعة عدد من المشاريع، وذلك بمبالغ تجاوزت 1.159 مليار ريال، ويبلغ استثماراتها 2.620 مليار ريال.

وأوضح محمد الدبيب مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي المكلف، أن مجلس الصندوق برئاسة المهندس يوسف البسام، قد أعتمد 22 قرضاً مُنحت لإقامة وتوسعة عدد من المشاريع الصناعية، وذلك بمبالغ تجاوزت 1.159 مليار ريال.

وأوضح الدبيب أن قطاع الصناعات الهندسية هو أبرز القطاعات المستفيدة، حيث تم اعتماد سبعة قروض لمشاريع صناعية في هذا القطاع تجاوز حجم المبالغ المعتمدة لها 716 مليون ريال ، بينما بلغ إجمالي الاستثمارات فيها مبلغ 1.679 مليار ريال، وهذا يعطي مؤشراً على ضخامة حجم الاستثمارات في مشاريع هذا القطاع.

وأضاف أن تلك القروض تتمثل في تمويل توسعة مشروع صناعي لإنتاج محاور متنوعة وسست تعليق مقطورات ومسبوكات متنوعة، وآخر لإنتاج إطارات وأبواب معدنية، وكذلك تمويل توسعة مشروع صناعي لإنتاج أسلاك تقوية للخرسانة مسبقة الشد، وآخر لإنتاج محولات كهربائية، وتمويل توسعة مشروع صناعي لإنتاج أعمدة نقل الطاقة الكهربائية وأعمدة كهرباء وإنارة، وآخر لإنتاج أسلاك اللحام، وتمويل مشروع صناعي لإنتاج قضبان حديدية مربعة وقضبان تسليح.

كما أعتمد المجلس ستة مشاريع في قطاع مواد البناء تجاوز حجم المبالغ المعتمدة لها 268 مليون ريال وبلغ إجمالي الاستثمارات فيها مبلغ 578 مليون ريال، وهي تمويل مشروع صناعي لإنتاج بلاط قرميد للأسطح، وآخر لإنتاج رمل السيليكا وبودرة رمل السيليكا، وكذلك مشروع لإنتاج أجزاء خرسانية مسبقة الصنع وبلاطات مفرغة، ومشروعين لإنتاج الخرسانة الجاهزة، إضافة لتمويل توسعة مشروع صناعي لإنتاج بلاط جرانيت.

كما أعتمد المجلس خمسة مشاريع في قطاع الصناعات الكيمائية تجاوز حجم المبالغ المعتمدة لها 95 مليون ريال بينما بلغ إجمالي الاستثمارات فيها مبلغ 198 مليون ريال، وهي مشروع لإنتاج ألواح العزل الحراري من البوليسترين المبثوق، وآخر لإنتاج مصغرات بريفورم بلاستيكية وأغطية عبوات المشروبات من البلاستيك، ومشروع لإنتاج صوديوم ميثوكسايد، وآخر لإنتاج كابروكسي ميثيل السليلوز، ومشروع لتمويل توسعة مشروع صناعي لإنتاج رقائق صحية بلاستيكية وأكياس تعبئة صحية.

وأعتمد المجلس أيضاً إقراض أربعة مشاريع أخرى في قطاع الصناعات الاستهلاكية تجاوز حجم المبالغ المعتمدة لها 79 مليون ريال بينما بلغ إجمالي الاستثمارات فيها مبلغ 165 مليون ريال ، وهي مشروع صناعي لإنتاج جبنة كريم وشدر قابلة للدهن، وآخر لإنتاج تشكيلة واسعة من منتجات دقيق القمح والذرة ، ومشروع لإنتاج كرتون مضلع، وآخر لتمويل مشروع صناعي لإنتاج مطابخ خشبية.

وأشار مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي المكلف إلى أن إجمالي عدد القروض الصناعية التي اعتمدها الصندوق منذ إنشائه وحتى تاريخه بلغ 3042 قرضاً ساهمت في إنشاء وتوسعة 2.157 مشروعاً صناعياً منتشرة في مختلف أنحاء المملكة، نتج عنها خلق آلاف الفرص الوظيفية ونقل تقنية متطورة لمختلف القطاعات الصناعية وتوفير منتجات تم إحلالها محل الواردات وكذلك تصدير منتجات سعودية ذات جوده عالية وأسعار منافسة إلى مختلف الأسواق العالمية.

كما ناقش واعتمد المجلس الحسابات الختامية للصندوق للعام المالي 1428/1429هـ بحضور المدقق الخارجي للصندوق.

وأوضح الدبيب، أن دور الصندوق لا يقتصر على الإقراض فقط، وإنما يقوم بدعم المشاريع الصناعية بالاستشارات التسويقية والمالية والإدارية والفنية، معتبرا أن المساهمة في تمويل هذه المشاريع ما هي إلا جزء من رسالة الصندوق المتمثلة في دعم وتطوير القطاع الصناعي في جميع مناطق المملكة.

اضف تعليق