صندوق التنمية الصناعية السعودي يعتمد إقراض (14) مشروعاً صناعياً بلغ إجمالي استثماراتها ( 2.5 ) مليار ريال سعودي وبلغ مجموع القروض المعتمدة لها (906) ملايين ريال.

 أكد سعادة مدير عام صندوق التنمية الصنـاعية السعـودي المكلف الأستاذ / علي بن عبدالله العايد ، في تصريح صحفي له تزايـد الطلـب على قـروض الصندوق الذي ظل يواصل دوره الفعـال في دعـم وتطـويــر القـطـاع الصـنـاعي في مختلـف منـاطق المملكة بهدف تنـويـع القاعدة الاقتصادية الإنتاجية. حيـث أعتمد مجلس إدارة الصنـدوق برئـاسة معـالي الدكتور / عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي (14) قرضاً مُنحت لإقامة (10) مشاريع صناعية جديدة وتوسعــة (4) مشاريع صناعـية قائمة وقد بلغ إجمالي القروض المعتمدة لهـذه المشـاريع ( 906 ) ملايين ريال ، بينما بلغ إجمالي استثـماراتها ( 2.5 ) مليار ريال .

 كما أشار الأستاذ / علي العايد بأن قطاع الصناعات الكيميائية قد حاز على الحصة الأعلى من هذه القروض حيـث تم اعتمــاد ستة قروض لهذا القطـاع بلغـت قيمتــهـا (665) مليـون ريـال وبلغـت استثمــاراتــها حوالي (2) مليـار ريال أي ما يمثل (73%) من قيمة القروض المعتمدة و (79%) من مجـمـوع استثمـاراتـها . وقد قُـدمت القروض لهـذا القطـاع للمسـاهمة في إقامة ثلاثة مشاريع جديدة وتوسعة ثلاثة مشاريع قائمة. أحد هذه المشاريع الجديدة استثـمـار سعـودي كـوري سينشــأ في مدينة الجبيــل لإنتاج البـولي سيليكـون وهي مــادة خـام أوليـة رئيسية تستخدم في أنظمة توليد الكهـربـاء من الطـاقـة الشمسيـة، والثاني في مدينة الرياض لإنتاج أنابيب ووصلات من البولي بروبلين، والثالث لإنتـاج صنـاديق البولستـرين وأنـابيب البولي إيثيلين في منطقـة الجوف. أما مشـاريع التوسعـة فأحـدها لإنتاج أكيـاس حاويـات منسوجة من البولي بروبلين في مدينة الرياض، والثـاني لإنتاج أنسجة بلاستيكية غير مغزولة في مدينة الدمام، والثالث لإنتاج مقابض وأغطية من البولي بروبلين وأشكال أولية من ترفثيلات البولي إيثيلين في مدينة جدة.

 كما اعتمد المجلس أربعة قروض في قطـاع مواد البنـاء بلغ حجم المبالغ المعتمـدة لهـا (151) مليون ريـال ، بينما بلغ إجمـالي الاستثــمارات فيـها مبلغ (331) مليون ريال ، تتمثل في تمويل مشروع صناعي لإنتـاج الخرسـانة الجــاهزة في مكة المكرمة ، ومشـروع صنــاعي في مدينـة الريـاض لإنتاج زجاج الأمــان والزجـاج العـازل المزدوج وزجـاج السيكـوريت للمـحـلات وزجـاج مطبـوع للديكــور وزجـاج مصقـول بالرمــل للديكـور ، ومشروع  ثالـث لإنتـاج أنـتـرلوك وبرادورات في منطقـة الجـوف. بالإضـافة إلى توسعة مشروع في ينبع لإنتاج بودرة الجبس والألواح الجبسية.

 كما أشار الأستـاذ/علي العايـد بأن المجلـس اعتمـد ثلاثـة قروض لقطــاع  الصنـاعات الهندسيـة قيمتها (43) مليون ريـال واستثمـاراتـها (97.5) مليون ريال. وتتمثل هذه القروض في تمويـل مشروعين جديدين أحدهـما لإنتـاج صمامات صناعيـة متنوعة في مدينة الدمـام و الآخر لإنتـاج علب وأغطية العلب المعدنيـة في مدينة جدة ، بالإضـافة إلى توسعـة مشـروع لإنتاج كابلات الألياف البصرية في مدينة جدة.

 كمـا أعتـمد المجلس قرض واحـد في قطـاع الصنـاعـات الاستهلاكـيـة قيمته (47) مليون ريال للمسـاهمـة في تمـويـل مشـروع لإنتـاج كروسـان وكيك وبسكويت ويفر في مدينة جـدة تبلغ تكلفته (98) مليون ريال.

 كما أوضح الأستاذ / علي العايد بان النشـاط الإقراضي المتميــز للصنـدوق يعكس استمـرار الثقـة لدى المستثمريـن المحليين والأجـانب بسـلامـة بيئة الاستثمــار بالمملكة وبالتـالي الاستثمار في مثل هذه المشـاريـع التي تجلب معها تقنيـات جديدة إلى المملكة وكذلك رؤوس أموال أجنبية ضخمة. واختتم الأستــاذ / علي العـايد تصريـحـه بـأن دور الصـنـدوق لا يقتصـر على الإقراض فقط وإنما يقـوم بدعـم المشاريع الصناعية بالاستشارات التسويقية والمالية والإدارية والفنية بما يُهيئ لها فرص النجاح.

اضف تعليق