صندوق التنمية الصناعية السعودي يقرض 10 مشاريع بقيمة 697 مليون ريال



 صرح مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي علي بن عبدالله العايد أن مجلس إدارة الصندوق برئاسة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، اعتمد عشرة قروض تبلغ قيمتها 697 مليون ريال وذلك للمساهمة في إقامة ستة مشاريع صناعية جديدة وتوسعة أربعة مشاريع صناعية قائمة بلغ إجمالي استثماراتها 1.458 مليون ريال.

وقد حاز قطاع الصناعات الهندسية على النصيب الأكبر من حيث عدد هذه القروض، بينما حاز قطاع الصناعات الكيميائية على النصيب الأكبر من حيث قيمتها. فقد بلغ عدد القروض المعتمدة لقطاع الصناعات الهندسية خمسة قروض، يليه قطاعا الصناعات الكيميائية والاستهلاكية بواقع قرضين لكل منهما، ثم قطاع الصناعات الأخرى الذي اعتمد له قرض واحد. كما بلغت قيمة القروض المعتمدة لقطاع الصناعات الكيميائية 331 مليون ريال، يليه قطاع الصناعات الهندسية بقيمة قروض قدرها حوالي 237 مليون ريال، فقطاع الصناعات الاستهلاكية بقرضين قيمتهما حوالي 69 مليون ريال، ثم قطاع الصناعات الأخرى بقرض قيمته 60 مليون ريال.

وأوضح علي العايد أن القروض المعتمدة لقطاع الصناعات الكيميائية والبالغة 331 مليون ريال قدمت للمساهمة في تمويل مشروعين صناعيين، بلغ مجموع استثماراتهما 688 مليون ريال، أحدهما في الجبيل لإنتاج ثنائي أمينات الجليكول والمورفولين ومنتجات ثانوية، أمين سي – 11 وأمين سي – 10 ورواسب المورفولين. أما المشروع الآخر ففي الخرج لإنتاج أحجام مختلفة من البريفورم المستخدمة في صناعة قوارير مياه الشرب.

كما اعتمد المجلس خمسة قروض لقطاع الصناعات الهندسية تبلغ قيمتها 237 مليون ريال، وبلغت استثماراتها حوالي 495 مليون ريال وذلك للمساهمة في إقامة ثلاثة مشاريع جديدة وتوسعة مشروع قائم حصل على قرضي توسعة. وقدمت قروض المشاريع الجديدة في هذا القطاع لإقامة ثلاثة مشاريع صناعية، أحدهما في الجبيل لإنتاج لفات ألمنيوم مسبقة الطلاء، والثاني في خليص لإنتاج هناجر حديدية ومشغولات معدنية وهياكل وإنشاءات حديدية خفيفة ومتوسطة وثقيلة ودرابزينات ومنتجات حديدية أخرى، والثالث في القصيم لإنتاج منتجات مختلفة للاستخدامات الكهربائية منها أنابيب حديدية وأنابيب من البي في سي وحوامل كابلات ولوحات توزيع وعلب حديدية. أما قرضا التوسعة فقد قدما لتمويل توسعة مصنع في الدمام لإنتاج أنابيب صلب ملحومة بالمقاومة الكهربائية ومسننة وأنابيب مغلفة بطبقة الإيبوكسي وأنابيب مغلفة بثلاث طبقات خارجية من البولي إيثلين بالإضافة إلى ثني الأنابيب الحديدية مختلفة الأقطار.

واعتمد المجلس أيضاً قرضين لقطاع الصناعات الاستهلاكية تبلغ قيمتهما حوالي 69 مليون ريال، وبلغت استثماراتهما 151 مليون ريال وذلك للمساهمة في توسعة مشروعين صناعيين قائمين أحدهما في الرياض لإنتاج شطة حارة وكاتشب وصلصة طماطم ومربى ومكعبات مرق الدجاج ومساحيق غذائية وأغذية معلبة، والمشروع الآخر في الأحساء لإنتاج حليب طويل الأجل وعصائر ومعجون طماطم. واستمراراً لتوجه الصندوق بدعم مشاريع الإسكان الصناعي في المدن الصناعية لتوفير بيئة أكثر مناسبة للموظفين والعمال بالمصانع ولتخفيف تكاليف النقل، أشار العايد أن المجلس اعتمد قرضاً قيمته 60 مليون ريال لإقامة مجمع سكني للعمال مكون من 1.222 غرفة بالمدينة الصناعية الثانية بالرياض باستثمارات بلغت قيمتها 124 مليون ريال.

واختتم علي العايد تصريحه بأن الصندوق لا يألو جهداً في سبيل دعم وتنمية القطاع الصناعي المحلي وذلك من خلال تقديم الدعم المالي للمشاريع الصناعية بالإضافة إلى تقديم خدماته للمشاريع المقترضة في المجالات الفنية والإدارية والتسويقية، وذلك بدعم متواصل من مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله-.

 

اضف تعليق