صندوق التنمية الصناعية السعودي يعتمد إقراض (24) مشروعاً صناعياً بلغ إجمالي استثماراتها (46) مليار ريال سعودي وبلغ مجموع القروض المعتمدة لها (2,8) مليار ريــــــال



أوضح سعادة مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي المكلف الأستاذ / علي بن عبدالله العايد ، في تصريح صحفي له ، أن مجلس إدارة الصندوق برئاسة معالي الدكتور/ عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي ، قد اعتمد (24) قرضاً منحت لإقامة (20) مشروعاً صناعياً جديداً وتوسعة (4) مشاريع صناعية ، وقد بلغ إجمالي القروض المعتمدة لهذه المشاريع حوالي (2.830) مليون ريال ، بينما بلغ إجمالي استثماراتها (46.045) مليون ريال.

كما أشار الأستاذ / علي العايد بأن قطاع الصناعات الكيميائية والبتروكيماويه قد حاز على النصيب الأعلى من هذه القروض حيث تم اعتماد (8) قروض قيمتها (2.331) مليون ريال وبلغت استثماراتها (44.960) مليون ريال وهو ما يعكس الثقه لدى المستثمرين المحليين والأجانب بسلامة بيئة الاستثمار بالمملكة وبالتالي الاستثمار في مثل هذه المشاريع العملاقة والتي تجلب معها تقنيات جديدة إلى المملكة. وقد اشتملت القروض المقدمة لهذا القطاع على أربعة قروض لإقامة أربعة مشاريع جديدة في مدينة الجبيل لإنتاج الكيروسين والجازولين والديزل والفحم الثقيل والبارازايلين والبروبيلين والبنزين وغاز النفط المسال والكبريت السائل ومركب البنزين الثنائي المخلوط وغاز النفط المسال غير المعالج . إضافة إلى قرضين آخرين لإنشاء مصنعين جديدين في مدينة الجبيل ، أحدهما لإنتاج تراي إيثيل الألمنيوم والآخر لإنتاج مضافات بوليمر مختلفة وملونات صناعية . وقرض آخر لإقامة مصنع في الرياض لإنتاج غاز الاستيلين والهيدروجين وغاز النيتروز وثاني أكسيد الكربون .

 ويأتي قطاع الصناعات الاستهلاكية في المرتبة الثانية من حيث عدد هذه القروض وفي المرتبة الثالثة من حيث قيمتها بواقع (7) قروض بقيمة (177) مليون ريال ، بينما يأتي قطاع مواد البناء في المرتبة الثالثة من حيث عدد القروض وفي المرتبة الثانية من حيث قيمتها بمعدل (5) قروض بقيمة (223) مليون ريال . أما قطاع الصناعات الهندسية فيأتي في المرتبة الرابعة من حيث عدد القروض وقيمتها بواقع (4) قروض بقيمة (99) مليون ريال.

وأختتم الأستاذ / علي العايد تصريحه بأن دور الصندوق لا يقتصر على الإقراض فقط  وإنما يقوم بدعم المشاريع الصناعية  بالاستشارات التســويقية والمالية والإدارية  والفنية، وأعتبر أن  المساهمة في تمويل هذه المشاريع  ما هو إلا جزء من رسالة الصندوق المتمثلة في دعم وتطوير القطـاع الصناعي في كافة مناطق المملكة بهدف إستمرار تنويع القاعده الاقتصادية الإنتاجية.

اضف تعليق