صندوق التنمية الصناعية السعودي يعتمد إقراض (14) مشروعاً صناعياً بلغ اجمالي استثماراتها (6) مليار ريال وبلغ مجموع القروض المعتمدة لها (2.9) مليار ريال

أكد مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي الأستاذ/ علي بن عبد الله العايد استمرار جاهزية الصندوق لمواكبة النمو المتواصل للقطاع الصناعي المحلي ودعم مشاريع القطاع من خلال القروض التي يقدمها الصندوق لتعزيز فرص نجاح هذه المشاريع وتحقيق أهداف وتكامل مختلف القطاعات الإنتاجية في الاقتصاد الوطني.

جاء ذلك في التصريح الصحفي الذي أوضح فيه سعادة مدير عام الصندوق بأن مجلس إدارة الصندوق برئاسة معالي الدكتور/عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، اعتمد (14) قرضاَ صناعياً تبلغ قيمتها (2.9) مليار ريال وذلك للمساهمة في إقامة تسعة مشاريع صناعية جديدة وتوسعة خمسة مشاريع قائمة بلغ اجمالي استثماراتها (6) مليار ريال.

وأوضح الأستاذ/ العايد، بأن قطاع الصناعات الكيميائية  قد حاز على النصيب الأعلى من حيث قيمة القروض، إذ بلغت قيمة القروض المعتمدة له (1.695) مليون ريال، يليه قطاع الصناعات الاستهلاكية بقروض قيمتها (991) مليون ريال، فقطاع الصناعات الهندسية بقروض قيمتها (236) مليون ريال، ثم قطاع الصناعات الأخرى بقرض قيمته (16.5) مليون ريال. كما أشار الاستاذ/ العايد إلى أن قطاع الصناعات الاستهلاكية قد حصل على النصيب الأعلى من حيث عدد القروض المعتمدة بواقع (6) قروض يليه قطاع الصناعات الكيميائية الذي أعتمد له (4) قروض، فقطاع الصناعات الهندسية بثلاثة قروض، وأخيراً قطاع الصناعات الأخرى الذي أعتمد له قرضاَ واحداَ.

وقد قدمت القروض المعتمدة لقطاع الصناعات الكيميائية والبالغة (1.695) مليون ريال للمساهمة في تمويل توسعة أربعة مشاريع صناعية بلغ مجموع استثماراتها (3.527) مليون ريال. ومن بين القروض المعتمدة لهذا القطاع ثلاثة قروض في ينبع أحدها قرض بمبلغ (592) مليون ريال لتوسعة مشروع لإنتاج ترفثيلات البولي اثيلين (PET) المستخدمة في صناعة القوارير، وقرض آخر بمبلغ (530) مليون ريال لتوسعة مشروع لإنتاج حامض الترفثاليك النقي، وقرض ثالث بمبلغ (528) مليون ريال لتوسعة مشروع لإنتاج العطريات. اما القرض الرابع في هذا القطاع فقدم لتوسعة مشروع في مدينة الرياض لإنتاج أفلام سي بي بي ورقائق بولي بروبلين لتغليف الأطعمة.

كما أعتمد المجلس (6) قروض لقطاع الصناعات الاستهلاكية تبلغ قيمتها (991) مليون ريال للمساهمة في إقامة خمسة مشاريع صناعية جديدة وتوسعة مشروع واحد بلغ مجموع استثماراتها (1.837) مليون ريال. ومن بين القروض الجديدة المعتمدة لهذا القطاع قرضاَ قيمته (590) مليون ريال لتمويل مشروع صناعي في مدينة حائل لإنتاج دجاج كامل مبرد ومجمد وقطع دجاج وفضلات دجاج عالية ومنخفضة البروتين. ومن بين القروض الجديدة لهذا القطاع ثلاثة قروض لإنتاج أعلاف ماشية ودواجن في كل من الدمام والخرج وتبوك. كما أعتمد المجلس قرضاً لإقامة مشروعاً صناعياً لإنتاج فطائر وكيك ومعمول ورقائق عجينة السمبوسة في الدمام. أما قرض التوسعة في هذا القطاع فقدم لتوسعة مشروعاً صناعياً لإنتاج ورق الكرتون المزدوج في مدينة الرياض.


كما أعتمد المجلس ثلاثة قروض لقطاع الصناعات الهندسية تبلغ قيمتها (236) مليون ريال وتبلغ اجمالي استثماراتها (593) مليون ريال، وتساهم هذه القروض في إقامة ثلاثة مشاريع جديدة أحدهما لبناء وإصلاح  السفن في مدينة الدمام، والآخر في الرياض لإنتاج أنابيب مزدوجة معزولة، والثالث لإنتاج قطاعات حديدية في خميس مشيط.

وفي إطار تمويل الصندوق لمشاريع خدمات المساندة للقطاع الصناعي،فقد أعتمد المجلس قرضاَ بقيمة (16.5) مليون ريال لإقامة مشروعاً صناعياً لمعالجة النفايات الصناعية العضوية الخطرة في الجبيل. وتبلغ القيمة الاستثمارية لهذا المشروع أكثر من (34) مليون ريال.

وأختتم الأستاذ/ العايد تصريحه بأن الصندوق سيواصل دعمه للقطاع الصناعي المحلي من خلال القروض التي يقدمها لهذا القطاع والخدمات الاستشارية للمشاريع التي يقوم بإقراضها لتعزيز فرص نجاح هذه المشاريع من خلال التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمالية وتحقيق عائد استثماري جيد وقيمة مضافة محلية مناسبة وتعزيز الصادرات غير النفطية وتحقيق التكامل الصناعي المنشود.

اضف تعليق