إدارة التخطيط الاستراتيجي

حرصًا على تضافر مسارات العمل وتعزيز الرؤية المستقبلية للصندوق الصناعي، تأسست هذه الإدارة وفق خطط واستراتيجيات مدروسة بعناية وعبر التنسيق الوثيق بين كل من:

قسم الاستراتيجية

يُعنى هذا القسم بوضع رؤية ورسالة وأهداف الصندوق الصناعي، ويهتم بتحديد أولوياته والاستثمار الفعّال للموارد والجهود، وإدارة المبادرات الاستراتيجية لضمان توافقها مع برامج رؤية المملكة 2030 وأهداف دعم القطاع الخاص عن طريق فريقين:

أ‌- فريق التخطيط الاستراتيجي:

ويُعنى بوضع استراتيجية الصندوق بالتعاون مع كافة الأطراف أصحاب العلاقة داخل الصندوق وخارجه، وتفعيل المبادرات الاستراتيجية وتمكينها من تحقيق أهدافها، وضمان مواءمة توجه الصندوق مع توجهات رؤية المملكة 2030.

ب‌- فريق إدارة المشاريع الاستراتيجية:

ويُعنى بإدارة المشاريع الاستراتيجية في الصندوق، لتحقيق رؤية ورسالة وأهداف الصندوق الصناعي، والذي يتطلب بالأساس تحقيق الربط والتكامل بين الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة وحوكمة العمليات التشغيلية اليومية.

قسم إدارة الأداء المؤسسي

تم إنشاء قسم الأداء المؤسسي ضمن قسم التخطيط الاستراتيجي للنهوض بدور رئيسي في إدارة الأداء المؤسسي بفعالية من خلال تحديد مؤشرات الأداء الاستراتيجية ومراقبتها بشكل منتظم. ويتولى القسم مسؤولية إدارة إجراءات أعمال النشاط الرئيسي وباقي أنشطة الصندوق من خلال توفير منصة رؤية مؤسسية مركزية لتوثيق وإدارة اجراءات الأعمال.

أ‌) فريق إدارة الأداء المؤسسي

مسؤول عن تطبيق إطار إدارة الأداء المؤسسي ووضع وقياس مؤشرات الأداء الاستراتيجية وإدارة تقارير الأداء الخاصة بالأهداف الاستراتيجية التي تحققت من حيث الجودة والوقت والتكاليف وتزويد إدارة الصندوق بها.

تشمل الأنشطة الرئيسية ما يلي:

  • إدارة عملية تطوير بطاقة قياس الأداء على مستوى الصندوق ونواب الرئيس وعلى مستوى الإدارات.
  • التواصل والتنسيق مع أصحاب المصلحة المعنيين بكل بطاقة قياس أداء.
  • المراقبة والمتابعة الدورية لأداء الصندوق على المستوى المؤسسي وتحديد الفوارق والفجوات بين الأداء الفعلي والمتوقع (إن وُجدت).
  • التنسيق مع ممثلي الإدارات لضمان جمع بيانات مؤشرات الأداء في وقتها المحدد وفق المتطلبات المحددة.
  • الإجابة على جميع الاستفسارات الخاصة بإدارة الأداء وبطاقات قياس الأداء.

ب‌) فريق إدارة إجراءات الأعمال

يتولى مسؤولية إنشاء وإدارة محتوى الاجراءات الرقمي لإجراءات الأعمال على مستوى المؤسسة. ويشارك الفريق في مشاريع التطوير المستمر للإجراءات ولاسيما إجراءات أعمال النشاط الرئيسي إما عن طريق الاستجابة لطلبات المستخدمين لتحسين الإجراءات أو التغذية العكسية عن أداء العمليات.

الأنشطة الرئيسية هي:

  • إنشاء وإدارة "محتوى إجرائي مركزي" محدث للاحتفاظ بجميع إجراءات أعمال الصندوق في منصة مركزية إلكترونية (ARIS).
  • وضع مؤشرات قياس أداء العمليات حسب الأولية.
  • تلبية الطلبات الواردة لتحسين الإجراءات من الإدارات المختلفة.
  • تدريب أصحاب المصلحة على مفاهيم وممارسات إدارة إجراءات الأعمال.
  • المشاركة في صناعة المبادرات وإدارتها فيما يتعلق بتحسين إجراءات الاعمال.
  • إدارة وتوحيد محتوى إجراءات الأعمال في منصة إدارة إجراءات الأعمال (ARIS).

صفحات ذات صلة