تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 الأسئلة المتكررة

  هل يطلب الصندوق الصناعي إجراءً خاصًا فيما يتعلق بالتأمين على المشروع الصناعي؟

يُلزم المقترض بـ: ▪ التأمين على كامل أعيان وأصول المشروع لدى إحدى شركات التأمين المعتمدة ضد الأخطار التي يحددها الصندوق الصناعي. ▪ أن تنص وثيقة التأمين على أن الصندوق الصناعي هو المستفيد الأول من كافة التعويضات. ▪ تبليغ الصندوق بأي تعديلات أو إلغاءات جوهرية قبل إجرائها بـ 30 يوم. ▪ ألّا يقل المبلغ الإجمالي المؤمَّن عليه عن مبلغ قرض الصندوق الصناعي.

  ما هي الاتفاقيات الأخرى التابعة لعقد القرض في الصندوق الصناعي؟

1. اتفاقية تقديم مشورة فنية وتقييم ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع الصناعي، يُحدد فيها قيمة: ▪ تكاليف الدراسة. ▪ تحليل وتقييم ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع. ▪ تقديم الخدمات ذات الطابع الاستشاري. ويتم التوقيع على هذه الاتفاقية قبل أو عند توقيع عقد القرض. 2. اتفاقية متابعة مشروع صناعي، يُحدد فيها مهام الصندوق الصناعي، والتي تشمل: ▪ دراسة ومتابعة وفحص الحسابات. ▪ زيارة المشروع للتأكد من سلامة إدارته، والتزامه بشروط وأحكام عقد القرض. ويتم التوقيع على هذه الاتفاقية بعد أن يتقرر منح القرض للمشروع مع عقد القرض. 3. اتفاقية ترتيب الديون، يتم فيها تقديم أو ضخ مبلغ إضافي لـ: ▪ سلامة سير المشروع. ▪ الوفاء بالتعهدات المالية المنصوص عليها في عقد القرض. وقد يكون التمويل بقرض من أصحاب المشروع أو بعضهم أو من غيرهم، ويشترِط الصندوق الصناعي لضمان الوفاء بقرضه أن يكون هذا التمويل: ▪ في شكل قرض ثانوي. ▪ تاليًا من حيث استحقاق الوفاء. ▪ لا يتم تسديده للشركاء أو لغيرهم إلّا بعد الوفاء بكافة مستحقات الصندوق الصناعي. ويتم التوقيع على هذه الاتفاقية بواسطة الأطراف الثلاثة: ▪ المقترض. ▪ الصندوق الصناعي. ▪ المقرِض .

  هل يموّل الصندوق الصناعي تكاليف عناصر رأسمالية إضافية طارئة أثناء تنفيذ المشروع؟ أو عناصر لم تكن متوقعة أثناء التقديم على القرض؟

يمكن التقديم بطلب قرض تمويل تكاليف إضافية للعناصر الجديدة، أو طلب تمويل منفصل في حالة كانت التكاليف الإضافية الطارئة مرتفعة.

  هل يوافق الصندوق الصناعي على إحداث تعديلات غير جوهرية على المشروع أثناء تنفيذه؟

يمكن قبول بعض التعديلات التي تطرأ أثناء تنفيذ المشروع بشرط: ▪ وجود مبررات مقبولة لإدارة الصندوق الصناعي. ▪ أن تصب في مصلحة المشروع. ▪ أن تكون مقبولة بعد دراستها من قبل مستشاري الصندوق الصناعي. ▪ أن تكون التكاليف الإضافية (إن وجدت) مقبولة، وضمن السقف الأعلى المتاح في القرض.

  ما نوع المستندات اللازم تقديمها للصندوق الصناعي للبدء في عملية صرف الدفعات؟

على المستثمر أثناء البدء بتنفيذ المشروع أن يقدّم: ▪ طلبات صرف دفعات القرض مؤيَّدة ببياناتٍ وافية عن تكاليف المشروع. ▪ مسوغات الصرف. ▪ توقيع وثيقة (سند لأمر) لكامل مبلغ الدفعة المصروفة. ▪ الضمانات المطلوبة بعد اعتماد استيفائها من الإدارة القانونية. ▪ الشروط الخاصة (إن وجدت) المتعلقة بالبند موضوع الصرف. بالنسبة للمكائن، يجب تقديم: ▪ صور عقد التوريد والفواتير المبدئية. ▪ الاعتمادات المستندية من البنك الذي يتبع له طالب القرض. ▪ شهادة التسليم النهائية وشهادة المنشأ. ▪ بوليصة الشحن ووثائق التخليص الجمركي. أما في حالة المباني، يجب تقديم: ▪ صور من العقود الموقعة. ▪ جداول الكميات التفصيلية. ▪ الكشوفات المالية البنكية الخاصة بمستخلصات التنفيذ، وإيصالات الدفعات النقدية. ▪ تقرير التقدم في التنفيذ. - ما هي شروط الصندوق الصناعي لتمويل المعدات والآلات الصناعية؟ ▪ أن تكون المعدات والآلات الصناعية جديدة. ▪ إمكانية تمويل المعدات والآلات التي تم شراؤها حديثًا، ولم يتجاوز عمرها أكثر من عام من تاريخ تسجيل الطلب في مرحلة الدراسة المبدئية. ▪ تشمل المعدات والآلات المؤهلة للتمويل: ✔ الآلات والمعدات اللازمة للتصنيع والرافعات الشوكية. ✔ آلات تحميل وتفريغ وتنزيل المواد والتكاليف الخاصة بالتركيب والمخزون من قطع الغيار. ✔ معدات السلامة والوقاية من الأخطار. ✔ معدات المختبر، ومعدات اختبار مراقبة الجودة.

  هل يسمح الصندوق الصناعي بإمكانية عمل مناقلة في التمويل بين بنود المشروع؟

يمكن مناقلة التمويل بين بنود الرأسمالية حسب ما تقتضيه الحاجة، وفي حال وجود مبررات مقنعة، وموافقة إدارة الصندوق الصناعي على ذلك.

  ما هي سياسة الصندوق الصناعي تجاه الأراضي المقام عليها المشروع؟

▪ لا يتم تمويل تكلفة الأرض التي تزيد قيمة المتر المربع فيها على 50 ريالًا. ▪ مناسبة الموقع المقترح للمشروع من جميع النواحي. ▪ ظهور تكاليف حيازة الأرض للمشروع كجزء من التكلفة الإجمالية للمشروع (إن وجدت). ▪ يعتبر إعداد الأرض (البنية التحتية) جزءًا لا يتجزأ من تكاليف الأرض. ▪ قبول التمويل على الأراضي المستأجرة، حيث تتطلب ضمانات إضافية لارتفاع مستوى المخاطرة فيها. ▪ قبول إقامة المشاريع الصناعية على الأراضي الخاصة داخل النطاق الإشرافي للبلديات، وذلك في حالة عدم توفر أراضي المدن الصناعية، بشرط التملك الكامل لطالب القرض وحصوله على التراخيص اللازمة.

  ما هي الشروط التي يفرضها الصندوق الصناعي على الدفعة الأخيرة من القرض والمقدرة بـ 20% من قيمة التمويل؟

تمر الدفعة الأخيرة من القرض بعدة إجراءات مهمة، تشمل: ▪ إعداد المستثمر قائمة مفصلة لأصول وأعيان المشروع الفعلية الثابتة والموجودة (مباني، مكائن، سيارات، أثاث) باللغتين العربية والإنجليزية. ▪ مراجعة القائمة من قبل قسم التدقيق ثم تحويلها إلى الإدارة القانونية. ▪ استيفاء جميع شروط السلامة الصناعية ومتطلبات البيئة.

  ما هي الإجراءات التي يتبعها الصندوق الصناعي في حالة التخلف عن سداد القرض؟

▪ تذكير عميل الصندوق الصناعي بموعد سداد الدفعة المستحقة ومبلغها خلال 30 يومًا. ▪ في حال التأخر في السداد، يتم إرسال إنذار رسمي من مدير عام الصندوق الصناعي خلال مدة أقصاها 15 يومًا. ▪ قبل اللجوء إلى اتخاذ الإجراءات القانونية، تتم دراسة ومناقشة الحلول المتاحة مع العميل.

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​