تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 الأسئلة المتكررة

  ما هي الحالات التي يسمح فيها بإعادة جدولة القروض؟

مع الأخذ في الاعتبار الحد الأقصى لسداد قرض الصندوق و من أجل إعطاء عميل الصندوق الفرصة للتسديد يمكن إعادة جدولة الدفعات المستحقة للصندوق في الحالات التالية : • تأخر تنفيذ المشروع بحيث أصبح التشغيل التجاري متأخراً عن ما خطط له مسبقاً . • وجود بعض الظروف التسويقية المحيطة بالمشروع و ضعف التدفقات النقدية عن ما كان مخططاً له . • وجود ظروف اقتصادية في بيئة العمل تتعلق بالقطاع الصناعي بوجه عام تؤثر على أداء المشروع . في كل الأحوال يجب على المستثمر تقديم مقترح بإعادة الجدولة يشمل دراسة محدثةٍ عن المشروع والظروف التسويقية والاقتصادية المحيطة به مدعوما بقوائم مالية حديثة و مدققه تؤيد المقترح مع تعهد من قبل المستثمر بتذليل الصعوبات التي تواجه المشروع .

  ما هي الإجراءات التي يتبعها الصندوق في حالة التخلف عن السداد؟

يتم تذكير عميل الصندوق بموعد سداد الدفعة المستحقة و مبلغها خلال 30 يوماً، و عند التأخر في السداد يتم إرسال إنذار رسمي من مدير عام الصندوق لمطالبة المقترض بتسديد المبالغ المتخلفة عن السداد خلال مدة أقصاها 15 يوماً وفقاً لنظام إيرادات الدولة ومتابعته خلال مهلة الإنذار، وقد يتقدم بحلول تتم دراستها ومناقشتها كما قد يتم التوصل معه إلى حل قبل اتخاذ الإجراءات القانونية .

  ما هي الشروط المفروضة على الدفعة الأخيرة من القرض و المقدرة بـ20% من قيمة التمويل؟

عندما يصل مجموع تكاليف المشروع المقدمة في طلب صرف القرض إلى 80% أو أكثر و عندما يكون تنفيذ المشروع في مراحله النهائية و قبل صرف الدفعة الاخيرة (20%) , يجب أن يقوم المستثمر بإعداد قائمة مفصلة لأصول وأعيان المشروع الفعلية الثابتة والموجودة (مباني و مكائن و سيارات و أثاث ) باللغتين العربية والإنجليزية كما هي على أرض الواقع ثم يقوم قسم التدقيق بالصندوق بمراجعتها و تدقيقها ثم تحول إلى الإدارة القانونية تمهيداً لإنهاء إجراءات الرهن النهائية كما يتطلب صرف العشرين بالمائة الأخيرة من قيمة التمويل استيفاء جميع شروط السلامة الصناعية ومتطلبات البيئة و اقتناع وحدة السلامة الصناعية في الصندوق بتركيب وسائل السلامة والوقاية من الأخطار والحرائق .

  ما هي سياسة الصندوق تجاه الأراضي المقام عليها المشروع؟

• يفضل الصندوق أن يمول المشاريع التي تقام في المدن الصناعية داخل المملكة حيث تضم كافة المناطق الحضرية مدن صناعية. • كما يقوم الصندوق بتمويل المشاريع التي تقع خارج تلك المدن الصناعية لأسباب منطقية ، فيما لا يقوم الصندوق بتمويل تكلفة الأرض التي تزيد قيمة المتر المربع فيها على 50 ريال ، ويقوم المستشار الفني بتحديد مساحة الأرض اللازمة للمشروع . • لا يعتبر التفضيل الشخصي لصاحب المشروع سبباً وجيهاً ومنطقياً . • يتعين مناسبة الموقع المقترح للمشروع من حيث مساحته وشكله وتضاريسه ووضع تربته وتوفر المرافق اللازمة . • تكاليف حيازة الأرض للمشروع يتعين أن تظهر كجزء من التكلفة الإجمالية للمشروع (إن وجدت) حيث يتعين أن يقتنع الصندوق بأن التمويل رُتب ليشمل كل المشروع . • يعتبر إعداد الأرض (الذي يسمى أحياناً البنية التحتية) جزءاً لا يتجزأ من تكاليف الأرض وتشمل تسوية الأرض وتمهيدها ورصف الطرق والصرف الصحي وتمديد الكابلات الكهربائية ومصادر تغذية المياه وتسوير الموقع ، على أن تشتمل دراسة الجدوى على التفاصيل ويتعين قيام قسم الاستشارات الفنية بتأكيد ذلك . • تقع تكاليف إعداد الأرض ضمن البنود المؤهلة للتمويل من الصندوق .

  هل يقبل الصندوق بناء المشروع على أرض مستأجرة أو مبنى مستأجر ؟

يمكن للصندوق قبول التمويل على الأراضي المستأجرة وفي هذه الحالة يتطلب ضمانات إضافية لارتفاع مستوى المخاطرة .

  هل يمول الصندوق شراء الأراضي الخاصة لإقامة المشروع الصناعي عليها؟

يقبل الصندوق إقامة المشاريع الصناعية على الأراضي الخاصة داخل النطاق الإشرافي للبلديات في حالة عدم توفر أراضي المدن الصناعية في بعض المدن بشرط التملك الكامل لطالب القرض للأرض والحصول على التراخيص اللازمة، و يمول الصندوق قيمة الأرض المشتراة (بحد أقصى 50 ريال للمتر المربع) و كذلك تكاليف الأعمال الاستصلاحية الأخرى .

  هل يمكن عمل مناقلة في التمويل بين بنود المشروع ؟

في بعض الحالات يمكن مناقلة التمويل بين بنود الرأسمالية حسب ما تقتضيه الحاجة في حال وجود مبررات مقنعة و موافقة إدارة الصندوق على ذلك .

  كيف يتم حساب مصاريف ما قبل التشغيل؟

تعرف مصاريف ما قبل التشغيل بأنها كل التكاليف التي يتم تحملها في سياق الالتزام الذي لا رجعة فيه تجاه تنفيذ المشروع، فمثلاً: تكاليف التشغيل التجريبي للآلات والمواد الخام المهدرة سيتم تحملها كجزء لا يتجزأ من تكاليف الآلات والمعدات لأنها تكاليف نجمت عن اتخاذ القرار بتنفيذ المشروع، كما أن تكاليف تصميم المباني تعتبر تكاليف ما قبل التشغيل لأنه كان بالإمكان اتخاذ قرار بعدم تنفيذ المشروع بعد تصميم المباني، كما أن أتعاب الإشراف على المباني يعتبر جزءاً من التكاليف الفعلية للمباني. وتشتمل تكاليف ما قبل التشغيل عادة على تكاليف السفر ودراسة الجدوى والأتعاب الاستشارية ورسوم التراخيص، وعلى أقسام الائتمان والاستشارات الفنية إصدار ما يرونه من أحكام في البنود المدونة في المناطق المظللة.

  ما نوع المستندات الواجب تقديمها من أجل البدء في عملية صرف الدفعات؟

• يجب على المستثمر أثناء البدء بتنفيذ المشروع أن يقدم إلى الصندوق طلبات صرف دفعات القرض مؤيدةً ببياناتٍ وافية عن تكاليف المشروع . • يجب تسليم مسوغات الصرف إلى مسئول الائتمان الذي يعينه الصندوق كمدير للمشروع و توقيع وثيقة (سند لأمر) في مكاتب الصندوق لكامل مبلغ الدفعة المصروفة . • تقديم الضمانات المطلوبة كما هو منصوص عليها في اتفاقية القرض و اعتماد استيفائها من الإدارة القانونية بالصندوق . • استيفاء الشروط الخاصة (إن وجدت) المتعلقة بالبند موضوع الصرف . • بالنسبة للمكائن يجب تسليم ما يلي : - صور عقد التوريد والفواتير المبدئية . - الاعتمادات المستندية من البنك الذي يتبع له طالب القرض مشفوعاً بالفواتير المصدقة والمواصفات التفصيلية . - شهادة التسليم النهائية و شهادة المنشأ . - بوليصة الشحن ووثائق التخليص الجمركي . • في حالة المباني يجب تسليم ما يلي : - صور من العقود الموقعة وجداول الكميات التفصيلية . - الكشوفات المالية البنكية الخاصة بمستخلصات التنفيذ و إيصالات الدفعات النقدية . - تقرير التقدم في التنفيذ .

  ما هي شروط تمويل المعدات والآلات الصناعية؟

لا يمول الصندوق الآلات والمعدات المستعملة أو المحدثة أو المعاد تصنيعها، وإنما يمول المعدات الجديدة فقط. • قد ينظر الصندوق في إمكانية تمويل المعدات والآلات التي تم شراؤها حديثاً من قبل صاحب المشروع إذا لم يتجاوز عمرها أكثر من عام من تاريخ تسجيل الطلب في مرحلة الدراسة المبدئية، ويعتبر تاريخ الشراء هو التاريخ المسجل على وثائق ومستندات التخليص الجمركي. • يمول الصندوق الآلات والمعدات ليصل إلى : - الطاقة الإنتاجية التي يمكن الحصول عليها اعتباراً لقدرات السوق. - أو الطاقة الإنتاجية المصرح بها في الترخيص الصناعي. • إذا كان من الممكن تحقيق الطاقة الإنتاجية المقترحة المركبة خلال السنوات الأولى للمشروع لكنها تتجاوز الطاقة الإنتاجية المرخصة استلزم على صاحب المشروع الحصول على ترخيص صناعي معدل يسمح له بطاقة إنتاجية أعلى ويعتبر الحصول على هذا التعديل شرط مسبق في تقرير التقييم، وفي بعض الأحيان يأخذ شكل تعهد بالحصول على الترخيص المعدل إذا تجاوزت الطاقة الإنتاجية الفعلية للمشروع الطاقة المرخصة. • تشمل الآلات والمعدات المؤهلة للتمويل الآلات والمعدات اللازمة للتصنيع والرافعات الشوكية وآلات تحميل وتفريغ وتنزيل المواد والتكاليف الخاصة بالتركيب والمخزون من قطع الغيار ومعدات السلامة والوقاية من الأخطار ومعدات المختبر ومعدات اختبار مراقبة الجودة.

  متى يتم البدء بالصرف ؟

يتم صرف دفعات القرض بعد توقيع اتفاقية القرض و تسجيل الرهن والحصول على الضمانات المطلوبة واستيفاء أية شروط مسبقة أو خاصة بالصرف إن وجدت و بناءً على التنفيذ الفعلي و ما تم إنفاقه فعلياً على المشروع يصرف الصندوق بحد أقصى 50% (أو 75% في المناطق الواعدة) من ما يقدم من مسوغات و مستخلصات الصرف حتى استكمال السقف الأعلى للقرض بعد تدقيق و مراجعة الاعتمادات المستندية والعقود التي تدعم ذلك . كما يجب على المقترض فتح حساب مصرفي خاص بالمشروع بناءً على السجل التجاري والاحتفاظ بالدفاتر المحاسبية و جميع المستندات المؤيدة للصرف مع توظيف محاسب مؤهل يتولى التنسيق مع موظفي الصندوق وإعداد الكشوفات المالية و مستندات الصرف المطلوبة .

  هل يجوز إحداث تعديلات غير جوهرية على المشروع أثناء التنفيذ تختلف عن ما تم التقديم عليه وقت الاتفاق ؟

يمكن قبول بعض التعديلات التي تطرأ أثناء التنفيذ بشرط وجود مبررات مقبولة لإدارة الصندوق و تصب في مصلحة المشروع، وأن تكون مقبولة بعد دراستها من قبل استشاريي الصندوق كتغيير مورد المكائن مثلاً، أو إضافة عنصر جديد من مستلزمات الإنتاج، بشرط أن تكون التكاليف الإضافية (إن وجدت) مقبولة و ضمن السقف الأعلى المتاح في القرض .

  هل يمول الصندوق تكاليف عناصر رأسمالية إضافية طارئة أثناء تنفيذ المشروع أو لم تكن متوقعة أثناء التقديم على القرض ؟

قد يحدث أثناء تنفيذ المشروع و بسبب متغيرات اقتصادية زيادة كبيرة في تكلفة أحد عناصر المشروع عن ما خطط له في الدراسات المقدمة للصندوق أو قد يحدث تعديل متعمد في بنية أحد عناصر المشروع بما ينعكس بفائدة عالية على أداء المشروع وفي كلتا الحالتين يمكن التقديم على الصندوق بطلب قرض تمويل تكاليف اضافية لتلك العناصر الجديدة أو طلب تمويل منفصل في حالة كانت التكاليف الاضافية الطارئة مرتفعة.

  ما هي الاتفاقيات الأخرى التابعة لعقد القرض؟

أ‌) اتفاقية تقديم مشورة فنية وتقييم ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع الصناعي : وهي اتفاقية يحدد فيها قيمة تكاليف الدراسة و تحليل وتقييم ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع وتقديم الخدمات ذات الطابع الاستشاري المحض ولا تلزم الصندوق بتقديم القرض وتوقع هذه الاتفاقية بعد أن يتم موافقة الصندوق من ناحية مبدئية على منح القرض وتقوم إدارة الائتمان بإعداد هذه الاتفاقية التي يحدد فيها مقدار تكاليف الدراسة التي يستحقها الصندوق ويتم التوقيع على هذه الاتفاقية قبل أو عند توقيع عقد القرض . ب‌) اتفاقية متابعة مشروع صناعي : وهي اتفاقية التكاليف الفعلية لمتابعة سير المشروع من خلال الزيارات الميدانية التي يقوم بها المختصون بالصندوق وما يستتبع ذلك من فحص ومتابعة التقديرات والمصروفات وهي تحدد المهام التي يقوم بها الصندوق للمشروع من الدراسة والمتابعة وفحص الحسابات وزيارة المشروع للتأكد من سلامة إدارته والتزامه بشروط وأحكام عقد القرض ، وتوقع هذه الاتفاقية بعد أن يتقرر منح القرض للمشروع ويتم توقيعها مع عقد القرض وفي مقابل ذلك يلتزم المقترض بتسديد التكاليف الناتجة عن ذلك وفقاً للإشعار الذي يصله من الصندوق من وقت لآخر . ج) اتفاقية ترتيب الديون : وهي اتفاقية لتقديم أو ضخ مبلغ إضافي لسلامة سير المشروع وللوفاء بالتعهدات المالية المنصوص عليها في عقد القرض وقد يكون التمويل بقرض من أصحاب المشروع أو بعضهم وقد يكون من غير هؤلاء في بعض الأحيان ، ويشترط الصندوق لضمان الوفاء بقرضه أن يكون هذا التمويل في شكل قرض ثانوي وتالياً من حيث استحقاق الوفاء لقرض الصندوق ، ولا يتم تسديده للشركاء أو لغيرهم إلا بعد الوفاء بكافة مستحقات الصندوق ، ويتم التوقيع على اتفاقية ترتيب الديون بواسطة الأطراف الثلاثة المقترض - الصندوق- المقرض .

  هل يطلب الصندوق إجراءً خاصاً فيما يتعلق بالتأمين على المشروع الصناعي ؟

يجب أن يقوم المقترض بالتأمين على كامل أعيان و أصول المشروع لدى إحدى شركات التأمين المعتمدة ضد الأخطار التي يحددها الصندوق على أن تنص وثيقة التأمين على أن الصندوق هو المستفيد الأول من كافة التعويضات عن الخسائر المؤمن عليها إضافة إلى موافاة الصندوق بأية تعديلات أو إلغاءات جوهرية قبل وقوعها بمدة 30 يوماً، ويشترط أن لا يقل المبلغ الإجمالي المؤمن عليه عن مبلغ قرض الصندوق.